قسمة بعيدة العهد , ومقرونة بمثل شائع عن العشائر العربية للتداول على قدم الزمن يقولون ( من أل وبني ) أي من عهد تفرع القبائل ألى (أل) والى (بني) . وبالنظر الى الأنساب الاصلية تركن الى هذا النوع . وذلك أن قبائلنا تقسم الى (أل) و(بني) أوالى ( قبائل قحطانية ) فيقال لها (أل ) والى قبائل عدنانية أومضرية ونزارية تسمى ب (بني) وهاتان المجموعتان معروفتان جدا والتقسيم بهما بهذا الطراز قديم لم يدرك أوله . ولانرى قبيلة أو عشيرة لاتنسب الى احدهما ماعدا ( القبائل المتحيرة) التي لاتحفظ أنتسابها الى أحد هذين الجذمين وذلك سواء في الجاهلية , أو في عهد الاسلام وما يلية الى يومنا . وقال صاحب العقد الفريد ( فانه مقدارا جما من القبائل المتحيرة ولايزال عصرنا يقطع بان بعض القبائل المتحيرة ولايعرف بالتحقيق انتمائها الى أي جذم من ذينك الجذمين .... لنسيان العلاقة والانتساب الى الجد الاخر والوقوف عنده